الأحد، 12 مارس 2017

الفيوز: fuse

 فيوز  
 الفيوز أوالصهيرة أوالفاصمة هو  مركَّبة أوعنصر كهربائي لحماية الأجهزة ضد ٱرتفاع التيار الكهربائي وهو من العناصر الأساسية والبسيطة حيث يتكون من سلك معدني ينصهر عندما يتجاوز التيار المار فيه القيمة المحددة لهذا السلك وبالتالي يقطع الدارة الكهربائية ويؤدي الوظيفة ذاتَها التي يقوم بها قاطع الدارة، ولكن دون إمكانية إعادة التشغيل لأن السلك المكون منه ينصهر حينها ،كما أن هذه القطعة تركب في الدوائر الكهربائية والإلكترونية.تقوم الصهيرة بقطع تدفق التيار الكهربائي في حالة حدوث دارة قصيرة (عند تلامس سلك الطور والسلك المحايد مع بعضهما البعض)، أو حمولة زائدة (عند توصيل عدة أجهزة كهربائية ذات ٱستهلاك عالي في وقت واحد) .
       حينما نبحث في تاريخ الصهيرة نجد أن في عام 1847 أوصى الفيزيائي الفرنسي لوي بريغيه باستخدام الموصلات السليكونية لحماية محطات التلغراف من الصواعق الكهربية وتم ٱستخدام هذة الأسلاك لحماية المنشأت بشكل عام 1864 .
وفي عام 1890ٱخترع توماس إديسون المخترع ورجل الأعمال الأمريكي الشهير الفيوز كوسيلة لحماية الأجهزة الكهربية والمنشآت ومنذ ذلك الحين تم إعتبار الفيوز عنصرهام في هندسة الوقاية الكهربائية  .

       هناك أنواع عديدة للفيوز وتصنف من خلال الشكل والحجم والتيار والجهد وأيضا سرعة الاستجابة.
                 هناك فيوزات مسطحة مخصصة للتثبيت على سطح الألواح الإلكترونية الدقيقة.
                  
  صهيرة مسطحة


 صهيرة مسطحة 
          كما توجد فيوزات كبيرة الحجم:
  فيوز كبير الحجم

    ومن عيوب الفيوز أنه يتطلب تغييره كلما قام بفصل الدائرة وهذا يعني أنه لا يمكن إرجاع الكهرباء بسرعة بعد انقطاعها . 
      الفيوز الحراري  Thermal fuse :
         هو عنصر الكتروني يستخدم بشكل كبيرفي الاجهزة المنزلية وهويتأثر بالحرارة  ويُفصل عندما تتجاوز الحرارة ما هو مدون على جسم الفيوز.
 فيوزحراري

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق