الاثنين، 13 مارس 2017

التيار الكهربائي المستمر

  التيار الكهربائي المستمرهوعبارة عن تدفقٍ أو سريان ثابتٍ للإلكترونات من منطقة ذات جهد عالٍ إلي أخرى ذات جهد أقل، يرمز للتيار الكهربائي المستمر بالعلامة ( = ) أو بالحرفين  (DC)، ويتم توليده من البطاريات الكهربائية، والخلايا الشمسية، ويمكن أيضا إنتاج تيار كهربائي مستمر من خلال المحول الكهربائي الذي يخفض التوتر وذلك بوضع موحدات للتيار وهي تتكون من أربع صمامات ثنائية مع إضافة منظم للتيار.وتتدفق الشحنة الكهربائية في حالة التيارالمستمر في نفس الاتجاه، وبذلك فهو يختلف عن التيار المتردد،كما يمكن ٱستعمال العاكس في حالة تحويل التيار من المستمر إلى المتردد (العاكس جهاز كهربائي يقوم بتحويل التيار المستمر إلى تيار متردد).
     -يستخدم التيارالمستمر ذو الجهد العالي لنقل الطاقة لمسافات طويلة  وللكابلات التي تمر تحت الماء، وقد تكون قيمة الجهد بضعة كيلوفولت إلي حوالي واحد ميجافولت.
  و يظهر التيار المباشر في العديد من التطبيقات المنخفضة الجهد، خصوصًا تلك التي تعمل بالبطاريات كالساعة اليدوية ،المصباح اليدوي،والمدياع.
   -  نرمزلشدة التياربالحرف (I) ووحدة قياس التيار هي الأمبير  (الأمبير هو تدفق كولوم واحد في الثانية الواحدة).
    في حالة التيارالمستمر يجب عدم عكس القطبين إلا في حالة إذا توفرت الآلة على دائرة لتصحيح هذا الخطأ هناك دائرة مخصصة لهذا الغرض تسمى: DIODE BRIDGE.
 مصادر التيار المستمر

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق