الثلاثاء، 7 مارس 2017

الجرمانيوم

                   في سنة 1869 ديميتري مندليف هذا العالم الكيميائي  توصل إلى حل يكمن في جمع كل العناصر الكيميائية  داخل جدول وترتيبها حسب الكتلة الذرية ، فأطلق على هذا الإنجاز ٱسم الجدول الدوري،كما أنه ترك داخل هذا الجدول فراغات يقول أنها لعناصر جديدة غير مكتشفة،وقد تنبأ بالخواص الكيميائية للعناصر الجديدة الغير مكتشفة.

        بعد مرور السنين يأتي العالم الكيميائي الألماني فينكلر عام1886 بنبأ   سجل حدثا مهما في تاريخ الجدول الدوري  مفاده ٱكتشاف عنصر جديد أطلق عليه ٱسم الجرمانيم نسبة إلى ٱسم موطنه ألمانيا. 

 فما هو الجرمانيوم ؟
وكيف نحصل عليه ؟
وفي أي مجال يستخدم ؟

     الجرمانيوم عنصر كيميائي نادر التواجد في الطبيعة رمزه Ge وعدده الذري32 وكتلته الذرية 72,6، كما ينصهر عند درجة حرارة 937,4C ويغلي عند درجة حرارة 2830C، ولذرة الجرمانيوم أربع ٱلكترونات في الطبقة الخارجية (  ٱلكترونات سطحية) وهو عبارة عن مادة صلبة في الحالة الفيزيائية الطبيعية عند درجة حرارة   25C وتحت ضغط جوي يتراوح 1013bar، كما أن له بنية بلورية تشبه بنية الماس ومقاومته النوعية في حالة إذا كان عالي النقاوة تكون صغيرة  نسبيا في درجة الحرارة العادية 25C، وتتناقص حينما ترتفع درجة الحرارة لأنه يعد من أنصاف النواقل (شبه موصل)،لا يتأكسد ولا يتأثر بالمحاليل .

    يتواجد الجرمانيوم بكميات صغيرة ممزوجا مع فلزات أخرى ،ونحصل عليه من خلال تنقية النحاس والزنك والحديد ،كما يوجد في الغبار(الرماد) المتطاير الناجم خاصة عند حرق بعض أنواع الفحم .

       يستخدم الجرمانيوم لصنع القطع الٱلكترونية كالترانزيستور والصمامات(دايود) ،كما ٱستعمل في تطبيقات أخرى مثل الحاسوب وصناعة الرقاقات المتكاملة مثل الميكروكنترول وأنظمة التحكم في القدائف الموجهة ،ٱستخدم أيضا في صنع العدسات والمرشحات المستعملة في الأجهزة التي تعمل في مجال الأشعة تحت الحمراء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق