الجمعة، 10 مارس 2017

المقاومة الكهربائية

 المقاومة الكهربائية :هي عبارة عن عنصر ٱلكتورني ذو خاصية فيزيائية تتميز بها الموصلات المعدنية في الدوائر الكهربائية هذه الخاصية تتجلى أو تظهر من خلال المادة المستعملة داخل هذه المركَّبة(موصل معدني)  ومدى قدرتها على منع التيار الكهربائي أو مقاومته  وتحدث المقاومة عندما تصطدم الإلكترونات المتحركة في المادة بالذرات فتنتج طاقة على شكل حرارة (تتغير الطاقة الكهربائية إلى حرارة) ،هناك موصلات مقاومتها ضعيفة مثل النحاس،الذهب، والفضة ... أما أشباه الموصلات مثل السيليكون ،الجرمانيوم فتعتبرذات مقاومة متوسطة ،إن إعاقة المادة المكونة لهذا العنصر  لمرور التيار الكهربائي من شأنه أن يعطينا المقدار الكهربائي المناسب داخل الدارة الكهربائية وهذا يقي عناصر أخرى من الإتلاف أي أن المقاومة تتحكم في شدة التيار المار في الدارة ،وتتحكم أيضا في فرق الجهد أو ما يسمى التوتر أو الفولطية  بين طرفيها، وتتم إعاقة التيار بدرجات مختلفة أي على حسب الطلب المرغوب فيه.
     - وحدة المقاومة :هي الأوم، ويرمزللمقاومة  بالحرف اللاتينيR وتعطى قيمتها بالأوم  ويقرأ اوميغا OMEGA ،(Ω).
 رمز المقاومة داخل الدوائر الإلكترونية
 

   
 صورة لمقاومة كربونية
   

            -تفسير عمل المقاومة :
    يمكن تشبيه المقاومة بالصنبور فهو يتحكم في صبيب الماء وهي تتحكم في صبيب الشحنات فلا تسمح إلا بمرور كمية معينة من الكهرباء هناك مقاومات تُتلف (تنصهر) إذا مر فيها مقدار أكبر من القيمة المحددة لها،وهناك مقاومات تقطع التيار تلقائيا إذا ما تجاوز التيار القيمة المحددة ونجد هذه الخاصية  في قاطع التيار المنزلي .
     
       - لنتعرف على أنواع المقاومات الكهربائية :
    تختلف نوعية المقاومة على حسب كيفية صنعها والمواد المركبة منها  
   

 
1ـ المقاومة الثابتة ( كربونية – سلكية)
2ـ المقاومة المتغيرة
3ـ المقاومة الضوئية
4ـ المقاومة الحرارية
5ـ بالمقاومات الكربونية
6ـ المقاومات السلكية  

              - أولا نبدأ بالمقاومة الثابتة ( كربونية – سلكية) :
     تتميز هذه المقاومات بثبات قيمتها أي لها قيمة ثابتة لا تتغير ، وتكون هذه القيمة مكتوبة عليها بشكل مباشركأرقام أو غير مباشر كألوان وتختلف في وظيفتها على حسب قدرتها في تمرير التيار الكهربائي فهناك مقاومات ذات أحجام كبيرة تستخدم في التيارات الكبيرة وأخرى صغيرة للتيارات الصغيرة.
1-  شكل المقاومة الثابثة  المعدنية


 2- شكل المقاومة الثابثة

            -ثانياالمقاومة المتغيرة:
       مقاومة يمكن تغيير قيمتها بالتدريج  يدويا  فمثلا عندما  تكون لدينا مقاومة قيمتها 220k Ω   هذا  يعني أن قيمتها محصورة بين 0Ω و  220k  أي أن قيمتها القصوى هي 220k  والدنيا هي0Ω ويمكن تثبيتها على قيمة معينة. 
     نحس بالمقاومة المتغيرة عندما نقوم برفع أو خفظ صوت المدياع حيث خلال هذه العملية فإننا نغير من قيمة المقاومة المتغيرة .
مقاومة المتغير

مقاومة المتغير

مقاومة المتغير
       - ثالثا المقاومة الضوئيةLDR(LDR):
        المقاومة الضوئية رمزها LDRوهي مقاومة حساسة لضوء تقل قيمة مقاومتها كلما سطع عليها الضوء وتظهر لنا هذه الخاصية في الإنارة العمومية ،كما أن هناك دوائر إندار إما  بالضوء أوٱندار بالظلام  وتصنع هذه المقاومات من سلفيد الكاديوم (CDS) وبصيغة أخرى تنخفض قيمتها الأومية عند ازدياد شدة الإضاءة ، وتزداد قيمتها عند انخفاض الضوء .
مقاومة ضوئية


مقاومة ضوئية
         -رابعا المقاومة الحرارية  Thermistor :
     تتغير قيمتها بتغير درجة الحرارة ، ويستخدم هذا النوع من المقاومات فى دوائر التحكم ودوائر قياس درجة الحرارة وأجهزة الانذار،كما أن هناك المقاومة ذات معامل الحرارة السالب والموجب سوف نتطرق لهم في موضوع  خاص إنشاء الله.
       
مقاومة حرارية


مقاومة حرارية
       

           - خامسا المقاومة الثابتة الكربونية:
     تكون المادة الناقلة فيها مصنوعة من الكربون ، ويكون لها قيم أومية كبيرة ولكن استطاعتها صغيرة وهى النوع الشائع من المقاومات الثابتة لأنها رخيصة الثمن وتستخدم فى الأغراض العامة بالدوائر الكهربائية والإلكترونية وتصنع من خليط من رماد الكربون المسحوق (حبيبات دقيقة) أو الجرافيت (مادة سن القلم الرصاص) مع مادة غير موصلة للتيار مثل مسحوق السيراميك( الفخاروهونوع من الطين ) ويتم خلطهما معا وتصب المادة بالشكل المطلوب .
المقاومة الثابتة الكربونية


               - سادسا المقاومة السلكية: 

     تكون المادة الناقلة فيها سلك يكون ملفوفا على جسم المقاومة بحيث هذا السلك يُلف بعدد معين من اللفات حسب قيمة المقاومة ويحبذ أن يكون هناك مسافة بين كل لفة ، ويكون لهذه المقاومة قيم أومية صغيرة نوعا ما ، ولكن الاستطاعة تكون كبيرة . 
المقاومة السلكية

                   -سابعا المقاومة الشبكية:
     المقاومة الشبكية وهي مجموعة من المقاومات المتشابهة في جسم واحد وتقرأ قيمتها كما تقرأ المكثفات الصغيرة،وفي بعض الأنواع تكون عبارة عن عدد من المقاومات في غلاف دارة متكاملة .
                                
 المقاومة الشبكية 

                          
             -المقاومة الفيوز FUSE RESISTORS :    المقاومة الفيوزية تأتي بأشكال كثيرة كما مع المقاومة التقليدية لكنها بدون ألوان وأحيانا بدون بيانات وهي موصلة كما الفيوز لكنها مخصصه للتيارات المنخفضة.
المقاومة الفيوز
     -هناك عوامل تؤثر في مقاومة أي موصل وهي:

 1-نوع المادة المصنوع منها الموصل
2- طول الموصل
3- مساحة مقطع الموصل
4- درجة حرارة الموصل
 - فالسلك النحاسي الرقيق على سبيل المثال أكثر مقاومة من السلك السميك والسلك الطويل أكثر مقاومة من السلك القصير.








            (  سوف أترك قياس المقاومة والعلاقات الرياضية والمقاومة ذات معامل الحرارة السالب والموجب لموضوع ٱخر لتوسع أكثر إن كانت أي أسئلة فمرحبا بأسئلتكم وتقبلوا مني أسمى عبارات الشكر والمحبة حفظكم الله ورعاكم)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق