السبت، 18 مارس 2017

الربوت ROBOT

                   


        حينما تُلهم الطبيعة والهندسة صناع الربوتات فإنهم يصنعون نوعا جديدا من الأنظمة  الربوتية المتنوعة والفعالة المستوحات من النباتات والحيوانات والحشرات ،كما يتطلعون إلى تطوير أنظمة ٱلية أكثر مرونة وتكيف مع الطبيعة لتصبح هذه الربوتات ٱلات حية تحاكي الأنظمة البيولوجيا ،وبهذه العملية سيصبح فهمنا لطبيعة أكثر بساطة.
           يتم تعريف الربوت على أنه عبارة عن أداة أو ٱلة ميكانيكية قادرة على القيام بتعليمات مبرمجة سابقا ويقوم الربوت بٱنجاز تلك التعليمات إما عن طريق التحكم المباشر من طرف الإنسان أو التحكم من خلال برامج حاسوبية  بحيث أن المهمات التي يُبرمج الربوت على أدائها عادة تكون شاقة أوخطيرة على صحة  الإنسان  والتي تتمثل في البحث عن الألغام وتنظيف المخلفات الناتجة في المفاعلات النووية .
           

       - مكونات الربوت :
    يحاكي الربوت عادة مهارة أو خاصية واحدة في الإنسان وأبسط ربوت يتكون من ثلاثة أجزاء:
       -دراع ميكانيكية.
       - آلة لنقل الحركة.
       - محرك لتشغيلهم. 
      وهناك الأنواع الذكية من الربوتات التي تتوفر على جزء إظافي متعلق بالإدراك  وهو المستشعرsensor الذي يجعلها قادرة على إدراك البيئة المحيطة بها والتصرف طبقا للمتغيرات التي تحدث في  داخل  البيئة.
     - فالإنسان الٱلي يتكون من : 
  مستشعرات تساعد الإنسان الٱلي على تحسس المؤثرات الخارجية كالحرارة ،الضغط، الدوران أو نسبة الميلان، أو تحسس للضوء.
    - المعالج: 
    وهو يمثل عقل آلإنسان ولا يقتصر على معالجة البيانات بل يتعداها ليعطي الإنسان الٱلي قدرة تتمثل في التعرف على الأشكال وتمييز الأنماط الخارجية أو توجيه حركتها .
    -المحرك:
   وهو الجزء المسؤول عن حركة الإنسان الٱلي وتستعمل المحركات الكهربائية ومحركات الإحتراق بهدف تأمين الحركة بأعلى دقة ممكنة ،وتختلف الطاقة المستعملة للتحريك حسب الوظيفة والنوع ،فقد تكون طاقة هوائية أو ٱلكترونية أو قوة الموائع.
     -أدوات الإتصال :
   وهي عبارة عن مراكز لتبادل المعلومات بين العالم الخارجي والإنسان الٱلي ويمكن للإنسان الٱلي أن يتبادل المعلومات لا سلكيا أو عن طريق أسلاك.
    -البطاريات وأداة الشحن:
 يوجد في الربوت البطاريات وأدوات الشحن والتي تكون على شكل خلايا شمسية مربوطة ببطارية لإعادة شحنها كلما ٱستدعت الضرورة.


assimo



إن شركة هوندا موتورز عكفت على تطوير الربوت أسيموASIMO الذي يظهر في الصورة أعلاه وسوف يتم توظيف هذا الربوت في المناطق السكنية لمساعدة الناس ،فحجم  الربوت كبير بما يكفي لتعامل مع الأدوات والأثات ،وفي نفس الوقت صغير إلى حد لا يجعله مخيفا , فبفضل جهود المهندسين أسيمو قادر على الحركة بشكل مستقل بدون الحاجة للتدخل من قبل البشر ،كما يعتمد على المعلومات قادمة من مجساته لتحديد كيف سيتصرف.
 كما سوف يتم صناعة ربوتات مستوحات من النبات من أجل الرصد البيئي بخلاف التحرك على سطح الأرض سوف تتحرك تحت الأرض باحثتا عن معالم مختلفة معتمدة على المجسات الموجودة بأطرافها (أطراف على شكل جدور) لنتمكن من البحث عن المعادن الثقيلة أو غاز الردون أو بكل سهولة عن الماء.
  ويتطلعون العلماء إلى إنجاز إختراعات عديدة تحاكي الجدور في المجال الطبيي لكي يسهل على المنظار الربوتي أن يتحرك داخل الدماغ دون الإحتكاك وإلحاق الضرر بالأنسجة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق