الأحد، 12 مارس 2017

الشحنة الكهربائية :charge

                 الشحنة الكهربائية هي خاصية فيزيائية للمادة،فهي عبارة عن دقائق صغيرة جدا لا تُرى بالعين المجردة تتنقل عبر الأسلاك والأجهزة الكهربائية وتشمل ما يسمى بالتيار الكهربائي. ويمكن أن نجد قيمتها، كما تعتبر مصدر القوة الكهرومغناطيسية في الطبيعة، وهناك نوعان من الشحنة الكهربائية: الشحنة الموجبة والشحنة السالبة،يجب أن نعرف أن الأجسام كقطعة بلاستيك،أو زجاج، أو معدن وحتى جسم الإنسان قادر أن يحمل شحن موجبة أو سالبة أو متعادلة(والأجسام المتعادلة كهربائيا لا تحتوي على شحن كهربائية) ويجب أن نعرف أيضا أن الأجسام الحاملة لشحنات كهربائية من نفس النوع تتنافر والأجسام الحاملة لشحنات كهربائية من نوعين مختلفين تتجادب.
  تقاس الشحنة الكهربائية بوحدة تسمى الكولوم Coulombs وهي تنسب إلى العالم الذي استطاع قياسها وهو المهندس  Charles Augustin de Coulomb بين عام (1736-1806).
      - هناك أنواع للتكهرب :
 1-   التكهرب باللمس: عندما يلمس جسم مشحون بشحنة موجبة أو سالبة جسما آخر فإن هذا الأخير يشحن بشحنة كهربائية من نفس النوع.
 2- التكهرب بالدلك :عند دلك أو حك زجاج بقطعة صوف فإنه يشحن بشحنة كهربائية موجبة (+).
  3-  عند دلك إيبونيت ( مطاط قاسي) أو بلاستيك فإنه يشحن بشحنة كهربائية سالبة .
 4-  التكهرب بالتأثير: وتنشأ هذه الظاهرة عندما يقترب جسم مشحون بشحنة موجبة أو سالبة من جسم آخر غير مشحون دون أي تلامس بينهما  فإن هذا الأخير يشحن بشحنة كهربائية معاكسة لشحنة الجسم المؤثر،أي إذا كانت شحنة الجسم المؤثر موجبة فإن شحنة الجسم المؤثر عليه تكون سالبة .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق